منتدى طلبة الادب العربي
مزحبا بكم في منتدى طلبة الادب العربي. اذا كانت هذه اول زيارة لك فنحن ندعوك الى مشاركتنا بافكارك وسنكون سعداء بذلك.


بحوث جاهزة-مقالات ادبية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجزائري عبد الرحمن الحاج صالح يتحصل على جائزة الملك فيصل العالمية ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد الدين
Admin
avatar

عدد المساهمات : 23
نقاط : 64
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
العمر : 28
الموقع : chemali.hooxs.com

مُساهمةموضوع: الجزائري عبد الرحمن الحاج صالح يتحصل على جائزة الملك فيصل العالمية ...    الإثنين نوفمبر 01, 2010 4:35 pm

االأديب الجزائري الحاج صالح.. وجائزة “الملك فيصل لخدمة الإسلام” لاردوغان
تسلم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان هذا الثلاثاء جائزة “الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام” من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وحسب الأمين العام لجامعة الملك فيصل العالمية عبد الله العثيمين، فإن رئيس الوزراء التركي نال هذه الجائزة “لدفاعه عن قضية الأمة الإسلامية وخصوصا القضية الفلسطينية والحقوق العادلة للشعب الفلسطيني”.وأضاف “على الصعيد العالمي، فإنه أحد المؤسسين المسلمين للدعوة إلى علاقات بين الحضارات ومدافعا شرسا عن الحوار البناء والروح الانفتاحية ومبادئ التعاون والتفهم الدولية”.

وحصل سبعة باحثين على جائزة الملك فيصل في فئات أخرى حيث منحت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب الجائزة في موضوع (الدراسات التي عُنيت بالفكر النحوي عند العرب) لكل من: البروفيسور الجزائري عبد الرحمن الهواري الحاج صالح الأستاذ بجامعة الجزائر ورئيس المجمع الجزائري للغة العربية .وقد منح الحاج صالح الجائزة تقديراً لجهوده العلمية المتميزة في تحليله النظرية الخليلية النحوية وعلاقتها بالدراسات اللسانية المعاصرة، ودفاعه عن أصالة النحو العربي، وإجرائه مقارنات علمية بين التراث ومختلف النظريات في هذا الموضوع، فضلا عن مشاركاته في الدراسات اللسانية بحثاً وتقويماً وتعليماً، وجهوده البارزة في حركة التعريب. وتحصل أيضا على الجائزة ذاتها البروفيسور رمزي منير بعلبكي من لبنان وهو أستاذ كرسي الدراسات العربية في الجامعة الأمريكية في بيروت ورئيس الدائرة العربية فيها.
.وحصل الألماني رينهولد غانز والكنديان جان بيار بيليتييه وجوهان مارتل بيليتيه على جائزة الملك فيصل للطب.وبالإضافة إلى ميدالية ذهبية وزنها 200 غرام، حصل الحائزون على الجائزة على مبلغ 200 ألف دولار. أما الذين تقاسموها فيتقاسمون نفس المبلغ أيضا.
ومنحت هذه الجائزة لأول مرة في عام 1979 ويتم اختيار الحاصلين عليها بعناية من قبل لجنة تضم في عضويتها شخصيات إسلامية قيادية من علماء و مفكرين برئاسة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي.
المصدر: الإذاعة الجزائرية / وكالات

الحاج صالح : الذخيرة اللغوية فرصة ثمينة لاقتحام عالم الانترنيت
أكد رئيس المجمع الجزائري للغة العربية الدكتور عبد الرحمان الحاج صالح لموقع الإذاعة على الأهمية الكبرى لمشروع الذخيرة اللغوية التي عبر عنها بأنها كنز من المعلومات والمعارف وفرصة العمر التي بواسطتها تنتفع وتستفيد الأجيال من الانترنيت ، ففي الانترنيت العربي يجد المواطن العربي كل ما يبحث عنه وفي نفس الوقت تمكنه من الرجوع إلى هذه المعلومات متى أراد ذلك.

كما أوضح الباحث اللساني اليوم لموقع الاذاعة الجزائرية على هامش منتدى الثقافية بأن نجاح هذا المشروع مرتبط بمدى اقتناع المسئولين به وتجنيدها لكل الوسائل المادية لتطوير هذه الذخيرة اللغوية وكذلك يجب إشراك ذوي الكفاءات والمختصين للمساهمة في دفع عجلة هذا المشروع العلمي.

ومن جهة أخرى أشار الحاج صالح إلى الطموحات التي يسعى إلى تحقيقها من خلال الذخيرة العربية والمتمثلة في تأسيس لجنة دولية تتكفل بعملية الترجمة بصفة يومية حيث تترجم كل المقالات الجديدة والمهمة والهدف من ذلك هو تغطية العجز الذي يعاني منه المواطن العربي وأيضا المثقف وتمكينه من فهم المعلومات الموجودة في الانترنيت مبرزا في هذا الصدد بأن اللغة العربية سيكون لها شأن كبير وستأخذ أبعادا معتبرة بفضل هذا المشروع المتميز والطموح .
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chemali.hooxs.com
 
الجزائري عبد الرحمن الحاج صالح يتحصل على جائزة الملك فيصل العالمية ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الادب العربي :: ثقافة عامة-
انتقل الى: